الست المصريه

ياالفين وتلاتميت مرحبا انت كنت فين من زمان ...منتظرينك تنورينا في بيتنا وتشاركينا وتستفيدي وتفيدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الست المصريه

ياالفين وتلاتميت مرحبا انت كنت فين من زمان ...منتظرينك تنورينا في بيتنا وتشاركينا وتستفيدي وتفيدي

الست المصريه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مطلوب مراقبات ومشرفات للموقع الرجاء سرعه التسجيل ....الاداره...............لتقديم الطلبات الرجاء كتابه موضوع في قسم طلبات الاشراف
حديث :سبعه يظلهم الله في ظله Support

    حديث :سبعه يظلهم الله في ظله

    الست المصريه
    الست المصريه
    المديره العامه
    المديره العامه


    عدد المساهمات : 479
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    حديث :سبعه يظلهم الله في ظله Empty حديث :سبعه يظلهم الله في ظله

    مُساهمة من طرف الست المصريه السبت أبريل 17, 2010 11:17 am

    حديث: سبعة
    يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله


    قال: عن أبي
    هريرة -رضي الله عنه- قال: عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    سبعة يظلهم الله في
    ظله، يوم لا ظل إلا ظله
    حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 فذكر الحديث
    وفيه:
    حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    ورجل تصدق بصدقة
    فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 متفق عليه.
    </SPAN>
    هذا الخبر في
    الصحيحين، وفيه: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    سبعة
    يظلهم الله في ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق
    بالمساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة
    ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا
    تعلم شماله ما تنفق
    يمينه، ورجل ذكر الله خاليا
    ففاضت عيناه
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 .
    وذكر قبل ذلك: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2 ورجل قلبه معلق
    بالمساجد
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 وفي اللفظ
    الآخر: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    إذا خرج منه حتى يعود
    إليه
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 فهؤلاء هم
    السبعة الذين يظلهم الله في ظله.

    وجاء في معناه أخبار أخر ذكرها الحافظ
    وغيره، تزيد على السبعة، لكن هؤلاء هم رءوسهم في الذين يظلهم الله في ظله،
    جاء في اللفظ الآخر، عند سعيد بن منحتى لا تعلم صور
    وحسنه الحافظ: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    يظلهم الله في ظل عرشه حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 .
    فإذا ثبت هذا الخبر يكون المراد بالظل
    ظل العرش، وإلا فيكون الخبر على ظاهره، وفيه الشاهد هو قوله: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    ورجل تصدق بصدقة فأخفاها </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 أخفى
    الصدقة، فهذا يدل على أن الصدقة: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    حتى لا تعلم شماله ما
    تنفق يمينه
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 هذا هو
    رواية الصحيحين.

    فيه رواية جاءت في الصحيح: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2 حتى
    لا تعلم يمينه ما تنفق
    شماله
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 وهذا الخلاف
    في المتن، والصواب: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    شماله
    ما تنفق
    يمينه
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 ؛ لأن
    الإنفاق سن أن يكون باليمين، فهي التي يكون بها الأخذ والإعطاء في الأمور
    المباحة، من باب أولى أن يكون الأخذ والإعطاء في الأمور التي ورد فيها
    الفضل كالصدقة.

    حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2 تصدق بصدقة فأخفاها </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 وهذا يدل
    على أن الأفضل في الصدقة هو الإخفاء -صدقة التطوع-، وحكي عليه اتفاق، كما
    قال -سبحانه-: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله B2
    إِ
    تُبْنْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا

    الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
    حديث :سبعه يظلهم الله في ظله B1 .
    وقالوا: إن هذا الذي ذكر في الآية يدل
    على أن المراد بالإخفاء في صدقة التطوع، أما الصدقة الواجبة فالسنة
    إظهارها؛ حتى تكون واضحة، وتكون الشعيرة واضحة وظاهرة فلا يكتمها الناس،
    هذا هو الأصل، أن صدقة التطوع يكتمها الناس، وصدقة الفرض تكون ظاهرة،
    والتطوع أن يخفيها إلا إذا دعا داع لإظهارها.

    والصحيح أنه يشمل صدقة الفرض والتطوع،
    فإذا كان دعا أمر إلى إخفاء صدقة الفرض فيخفيها، إذا كان هناك سبب يدعو
    إلى إخفائها، وإذا كان هناك سبب يدعوه إلى إظهار صدقة التطوع فيظهرها،
    فالأمر مبني على المصلحة.

    فلو أنه أراد أن يتطوع بشيء من المال،
    دعي الناس إلى الإنفاق، فتطوع إنسان بالمال وأظهر الصدقة؛ حتى يقتدي الناس
    به في ذلك، فهذا أمر مشروع.

    وثبت في الصحيح -صحيح مسلم- حديث جرير
    بن عبد الله البجلي، في: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    ذلك الرجل الذي بشيء
    من المال فوضعه، فتتابع الناس حتى اجتمع كومان من طعام، أو قال: رأيت كومين
    من طعام، فتهلل وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال: من سن سنة حسنة
    فله أجرها، وأجر من عمل بها
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 .
    وجاء في معناها أخبار أخر تدل على هذا
    المعنى، وفيه الاختيال في الصدقة، وهو أن يخرجها مغتبطا بها مظهرا لها؛
    حتى يقتدي الناس به في ذلك.

    والفرض إذا خشي من إظهارها الرياء، أو
    أن يتهم بالرياء، أو ما أشبه ذلك -فإنه إذا خشي من ذلك أو من قالة الناس،
    فلا بأس أن يخفيها، فالأمر مبني على المصلحة، فهذا هو الأصل في إظهار الفرض
    وإخفاء التطوع، إلا إذا دلت المصلحة الشرعية عليه، كما هو مقتضى الأدلة. حديث :سبعه يظلهم الله في ظله Tongue

    وقد ثبت في حديث عقبة بن عامر بإسناد
    صحيح عند أبي داود وغيره، أنه -عليه الصلاة والسلام- قال: حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H2
    الجاهر
    بالصدقة
    كالجاهر بالقرآن، والمسر بالصدقة
    كالمسر بالقرآن
    </SPAN>حديث :سبعه يظلهم الله في ظله H1 .
    هذا يدل على أنه جعلها كالجهر
    بالقراءة، وإلحاقها بالجهر بالقراءة يدل على أنه حسب المصلحة، فالإنسان قد
    يجهر بالقراءة وقد يسر، فإذا رأى المصلحة في الجهر جهر ويكون أفضل، وإذا
    رأى المصلحة في الإسرار أسر ويكون أفضل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:30 am